السمارة – وطن أنفو
احتضنت قاعة الاجتماعات بالنيابة العامة للمحكمة الابتدائية بالسمارة، صباح الخميس 25 يونيو 2026، أشغال الاجتماع الدوري للجنة المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، وذلك تحت رئاسة الدكتور عادل جلال منصور، وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالسمارة، بمشاركة أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف القطاعات الحكومية والشركاء غير الحكوميين.
وجاء هذا الاجتماع التنسيقي تفعيلاً للدوريات الصادرة عن رئاسة النيابة العامة، الرامية إلى ترسيخ التنسيق المستمر بين مختلف المتدخلين في منظومة حماية النساء والأطفال، وتطوير آليات الوقاية والتكفل بصفة دورية ومنتظمة.
وتمحورت أشغال اللقاء حول موضوع “الأسرة كآلية للوقاية من جنوح الأحداث: نحو مقاربة مندمجة للوقاية والتكفل”، حيث أجمع المتدخلون على المكانة المحورية للأسرة بوصفها النواة الأولى للتنشئة الاجتماعية والتربية السليمة، والركيزة الأساسية في تحصين الأطفال وصونهم من عوامل الانحراف والجنوح.
وأتاح الاجتماع فرصة لتبادل الرؤى والخبرات بين مختلف الشركاء المؤسسيين، واستعراض الآليات القانونية والقضائية والاجتماعية الكفيلة بتعزيز الحماية الأسرية ودعم مسارات التدخل المبكر قبل استفحال ظاهرة جنوح الأحداث.
ويندرج هذا اللقاء في سياق المساعي المتواصلة لبناء منظومة متكاملة ومندمجة لحماية الطفولة، تضع الأسرة في قلب استراتيجية الوقاية، وتُعزز التنسيق بين القضاء والقطاعات الاجتماعية والمجتمع المدني لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجهها الأسرة المغربية في ظل المتغيرات الاجتماعية الراهنة.
















